الرؤية
الازدهار الإقتصادي ومكافحة الفقر من خلال التنمية السياحية المستدامة

تفعيلاً لدور السياحة في تعظيم الميزة النسبية والتنافسية للدول العربية كمنطقة جذب سياحي، وتقديراً لدور صناعة السياحة كقاطرة للإقتصاد الوطني بتوفير العملات الصعبة وفرص العمل، وكعامل من أهم عوامل التنمية المستدامة، فإن المنظمة ممثلة بالقطاع الخاص العربي و بالفعاليات المهنية السياحية، ستعمل يداً بيد مع الحكومات العربية و بالتعاون مع المجلس الوزاري العربي للسياحة، على تطوير السياحة بمفهومها الشامل لتبرز مكتنزات هذه الدول الدينية والثقافية والتراثية والحضارية والتاريخية والطبيعية عبر العصور، ولتنمي القيم الإنسانية النبيلة المبنية على السلام والاحترام المتبادل بين الشعوب.

أهداف المنظمة:

  1. العمل على تنمية صناعة السياحة في الدول العربية وجذب المزيد من حركة السياحة العالمية وتنمية حركة السياحة العربية البينية.
  2. السعي لتطوير وتقدم الصناعة السياحية بالوطن العربي ورفع مستواها. وتأمين الكوادر الفنية المؤهلة وحسن توظيف واستغلال التراث الثقافي والحضاري والديني والمقومات السياحية الغنية في الوطن العربي. وتأمين المناخ اللازم لمزاولة النشاط السياحي للاستثمارات السياحية في كافة أرجائه. كما تعمل المنظمة على رعاية المصالح السياحية في الدول العربية بالتعاون مع المنظمات الحكومية وغير الحكومية ذات العلاقة بالسياحة وأصحاب المنشآت الفندقية والسياحية لخدمة ورفع مستوى هذه الصناعة من جميع جوانبها في الوطن العربي.
  3. تطوير وتنمية الإمكانيات السياحية العربية وإلقاء الضوء على المناخ منها لاستغلالها واستدامتها.
  4. تنشيط البحث العلمي وتشجيعه ونشره للمساهمة في تنمية وتطوير الصناعة السياحية بالوطن العربي. والعمل على توطيد الصلات وتفعيل التعاون العلمي والفني في البحوث والدراسات السياحية.
  5. تبادل المعلومات والخبرات بين المستثمرين في المجال السياحي في الدول العربية.
  6. وضع المعايير السياحية والعمل على تنفيذها لضمان الجودة النوعية للمنشآت السياحية في الدول العربية.
  7. الإهتمام بالتدريب والتأهيل ووضع المحفزات لتنفيذ برامج تأهيلية وتدريبية في الدول العربية. وإنشاء معاهد تدريب مهني لتدريب الكادر السياحي العربي ورعاية المعاهد المتخصصة القائمة في الوطن العربي.
  8. العمل على ترسيخ التسويق السياحي العربي المشترك من خلال حضور المعارض والمؤتمرات العربية والدولية والمشاركة في تنظيمها.
  9. وضع الأسس الكفيلة لجلب الإستثمارات السياحية ورؤوس الأموال العربية المهاجرة بوضع القوانين العصرية التي تضمن جذب هذه الإستثمارات وحمايتها. وتحقيق الإندماج بين المشروعات السياحية.
  10. الإحتفال بيوم السياحة العربية سنوياً في كل البلاد العربية.
  11. السياحة والبيئة وجهان لعملة واحدة. ولابد أن تكون التنمية السياحية تنمية مستديمة وشاملة تحافظ على البيئة من أجل الحاضر والمستقبل.
  12. الاهتمام بالحفاظ على الصناعات التقليدية والحرف اليدوية وتنميتها.
  13. تعزيز دور مؤسسات حماية الإستثمار السياحي في الوطن العربي.
  14. أي تكليف من المجلس الوزاري العربي للسياحة / جامعة الدول العربية.
  15. اختيار عاصمة السياحة العربية سنوياً.
  16. إختيار عاصمة المصايف العربية سنوياً.
  17. منح جائزة الجودة لأفضل مطاعم في الدول العربية.
  18. منح جائزة الجودة لأفضل هيئة أو كلية أو معهد تدريب وتأهيل للسياحة والفندقة.
  19. منح جائزة الجودة في الإعلام السياحي.
  20. منح جائزة الجودة في مجال شركات ووكالات السفر والسياحة.
  21. تنمية التعاون العربي الدولي.
  22. اختيار سفراء للسياحة العربية بهدف الترويج والتسويق لها على أن يكونوا من الشخصيات العامة.

 

للتعرف على المزيد حول الرؤية و الاستراتيجية يرجى الضغط هنا

القائمة الرئيسية